البيان الختامي لمشروع معاً أقوى

قامشلي (15/10/2024)

بالتزامن مع اليوم الدولي للتسامح، المصادف لـ 16/11/2023، أطلقت منظمة نيكستيب مشروع “معاً أقوى” الهادف إلى المساهمة في تعزيز التماسك المجتمعي بين مجتمعات شمال شرقي سوريا والتخفيف من فرص حدوث النزاعات بينها.

 

وهدف المشروع إلى المساهمة في تعزيز المشاركة المجتمعية بين مجتمعات شمال شرقي سوريا، إلى جانب تقليص مساحات انتشار خطاب الكراهية والخطاب التحريضي والأخبار المضللة على الحسابات العامّة على وسائل التواصل الاجتماعي المتابَعة من قبل ساكني/ساكنات شمال شرقي سوريا، من خلال تعميق المعرفة لدى المجتمعات المحلية بخطاب الكراهية، والخطاب التحريضي، وحرية التعبير ومحدداتها، وآليات التحقق من الأخبار، وزيادة المحتوى الإعلامي المعمّق الهادف إلى تعزيز التماسك المجتمعي، والنابذ لخطاب الكراهية والخطاب التحريضي. 

 

أتى هذا المشروع تجسيداً لأحد الأهداف الاستراتيجية لمنظمة نيكستيب، المتمثل بتعزيز التماسك المجتمعي من خلال نشر ثقافة الحوار وقيم السّلام والعيش المشترك بين المجتمعات التي تتميز بتنوع هوياتها، وزيادة أسباب التقارب والتفاهم بينها بشتّى الوسائل الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية، وذلك للوصول إلى إحدى الغايات الاستراتيجية الخمس للمنظمة، وهي بناء السلام المستدام بين المجتمعات المستهدفة.

 

وتضمّن مشروع “معاً أقوى” مسارَيْ عمل، في الواقع الافتراضي، وعلى أرض الواقع، وشملت أنشطة المسارين ما يلي: 

  • الواقع الافتراضي:

استهدفت منظمة نيكستيب عشر حسابات عامة على منصة فيسبوك للتواصل الاجتماعي، عبر تدريب مديري/ات هذه الحسابات حول خطاب الكراهية والخطاب التحريضي وحرية التعبير ومحدداتها، كان الهدف من التدريب، هو الحدّ من خطاب الكراهية على وسائل التواصل الاجتماعي، ونشر ما يدعو للتماسك المجتمعي، والتعامل مع الأحداث المحلية انطلاقاً من المصلحة المجتمعية بعيداً عن كلّ ما يهدد السلم الأهلي، وكذلك توعية المشاركين/ات في التدريب بمخاطر خطاب الكراهية في وسائل الإعلام، خاصّة منصات التواصل الاجتماعي، ودورها في التأثير على الرأي العام.

كما خضع/ت هؤلاء لتدريب حول آليات التحقق من الأخبار للمساهمة في مكافحة الأخبار المضللة والكاذبة التي تهدد التماسك المجتمعي في المنطقة. 

وعقدت المنظمة  ندوة حوارية حول الدور الاجتماعي والأخلاقي للمؤثرين/ات في وسائل التواصل الاجتماعي والصفحات العامة، حضرها المتدربون/ات، وفي المحور الثاني من الندوة  تمّت مناقشة بنود ميثاق شرف، كلّ بند على حدة، وتمّ الوصول إلى الصيغة النهائية للبنود بعد الإجماع على الاتفاق عليها من قبل المشاركين/ات في الندوة، ويعتبر ميثاق الشرف وثيقة تضمن الالتزام بالمسؤولية الأخلاقية من قبل مديري/ات الحسابات العامة على وسائل التواصل الاجتماعي، لمنع نمو خطاب الكراهية والخطاب التحريضي في المساحات الافتراضية التي يقومون/ن بإدراتها، وفي المحور الأخير من الندوة وقع مديرو/ات الصفحات على الميثاق، وتعهد المشاركون/ات ببذل الجهود لضمّ صفحات أخرى إليه، بعد أن أكّدت منظمة نيكستيب استمرارها في رعاية الميثاق بوصفه وثيقة حيّة، ولم يتوقف الميثاق عند مديري/ات الحسابات العامة ممن تم استهدافهم/نّ ضمن المشروع، فقد بادر البعض من مديري/ات حسابات عامة أخرى خارج إطار المشروع للانضمام والتوقيع على الميثاق.

واختتمت الأنشطة المتعلقة باستهداف مديري/ات الحسابات العامة على وسائل التواصل الاجتماعي، بحملة توعية نفّذها المتدربون/ات أنفسهم/نّ، لتوعية متابعيهم/متابعاتهم حول الفرق بين حرية التعبير عن الرأي وخطاب الكراهية، وأهم الآليات للتحقق من الأخبار والصور ومواد الفيديو. 

وفي جانبٍ آخر، فقد أشرفت منصة نيكستوري على إنتاج عشر مواد صحفية ضمن المشروع، تتناول قضايا متعلقة بالتماسك المجتمعي والسلم الأهلي، وذلك عبر مسابقة استكتاب صحفي تم الإعلان عنها على معرّفات منصة نيكستوري ومنظمة نيكستيب على وسائل التواصل الاجتماعي. 

 

وحصد المشروع نسب وصول عالية فاقت المخطط له، حيث بلغت مرات الوصول النهائية حتى تاريخ 10/05/2024 لجميع المنتجات الإعلامية خلال المشروع 2003846 مرّة (مليونان وثلاثة آلاف وثمانمئة وأربعة وستون مرّة).

 

  • على أرض الواقع:

أجرت منظمة نيكستيب 300 مقابلة فردية في ست مناطق بشمال شرقي سوريا (ديريك/المالكية، وتل كوجر/ اليعربية، وقامشلي، وعامودا، وحسكة، والرقة)، بمعدّل 50 مقابلة في كل مدينة، وذلك لمعرفة أهم القضايا التي تعتبر ذات أولوية لدى المجتمع المحلي باختلاف انتماءاته، ومن ثم تم اختيار قضية واحدة لكل منطقة، ليتم تنفيذ مبادرة على أراض الواقع في كل منطقة منها. 

وأشرفت المنظمة على تدريب ست مجموعات في المناطق المذكورة سابقاً حول أساسيات تطوير المبادرات وآليات الحشد والمناصرة، لتعزيز استعداد هذه المجموعات لتنفيذ المبادرات في مناطقهم/نّ. 

وتضمّنت المبادرات ما يلي: 

مبادرة صحتك بالدنيا (الرقة):

كان الهدف من المبادرة المناصرة لإقامة مركز لعلاج الإدمان في الرقة مجاناً، وتضمنت الأنشطة، عقد أربع جلسات حوارية، وتنظيم محاضرة توعوية في جامعة الشرق، ونشر لوحات إعلانية وبوسترات توعوية، وعرض مواد فيديو توعوية، كما تضمنت المبادرة لقاءات مع مؤسسات الإدارة الذاتية لتفعيل إجراءات الوقاية من المخدرات.

مبادرة سُقيا (الحسكة):

كان الهدف من هذه المبادرة المساهمة في تحسين واقع مياه الشرب في حي المجرجع بمدينة الحسكة، من خلال تركيب خزانين للمياه وتعبئتهما بمياه صالحة للشرب، وتنظيم جولات توعوية مجتمعية، وعقد لقاءات مع أصحاب المصلحة لضمان استدامة ملء الخزانات. 

مبادرة الأيادي المتعاونة (تل كوجر/اليعربية):

كان الهدف من هذه المبادرة، المساهمة في تحسين واقع الصرف الصحي في بلدة تل كوجر/اليعربية، شملت تنظيف وتركيب فوهات صرف المياه، وتغطية الحفر الفنية والفتحات المكشوفة، وتنظيم جولات توعوية مجتمعية للحفاظ على البنية التحتية. 

مبادرة بسمة طفل (عامودا):

هدفت لتحسين الوعي الصحي في ريف عامودا من خلال تدريب السكان/الساكنات على الإسعافات الأولية وتوزيع حقائب إسعافات وطفايات حريق لـ 8 قرى تم استهدافها ضمن المبادرة.

مبادرة أمان (ديريك/مالكية):

تهدف لتعزيز الوعي الصحي في ريف ديريك/المالكية عبر تدريب السكان/الساكانات على الإسعافات الأولية وتوزيع حقائب إسعافات وطفايات حريق في 8 قرى متنوعة دينياً وعرقياً.

مبادرة سفراء/سفيرات الصحة (قامشلي):

تهدف لتحسين الوعي الصحي في القامشلي وريفها، عن طريق تنفيذ عدة أنشطة، عقد لقاءات مع أطباء/طبيبات الأطفال/الطفلات للحصول على معاينات مجانية، وكنتيجة لهذه اللقاءات، تمّ الحصول على 137 معاينة مجانية، كما تم الحصول على عدد من المعاينات المفتوحة من أحد الأطباء، تصميم مجموعة من الإنفوغرافيك للتوعية بصحة الأطفال، وتم نشرها عبر الإنترنت، كما تم استهداف 8 قرى من ريف القامشلي وتدريب ساكني/ساكنات القرى  على الإسعافات الأولية وتوزيع حقائب إسعافات وطفايات حريق.

وتمت تغطية نشاطات المبادرات الست بدءاً من التدريبات التي خضعت لها الفرق في كل من (ديريك/المالكية، وتل كوجر/اليعربية، وقامشلي، وعامودا، وحسكة، والرقة)، وصولاً إلى الاجتماعات التحضيرية، وانتهاءً بمجمل نشاطات المبادرات أثناء تنفيذها، وتم إعداد مادة فيديو لكل مبادرة على شكل قصة صحفية تروي تفاصيل كل مبادرة على حدة، ومن ثم نشرها على معرّفات منصة نيكستوري على وسائل التواصل الاجتماعي، والترويج لها على الصفحات العامة التي تم التعاقد معها.

 

منظمة نيكستيب

شارع المهدي بن بركة (شارع ملعب شهداء 12 آذار)، القامشلي، الحسكة، سوريا.

https://www.nextep-org.com/ 

info@nextep-org.com 

00963980384149

فيسبوك | إكس | انستغرام | لينكد إن | تيليجرام | يوتيوب 

مشاركة:

علق تعليق